كيفية منع سرقة المقالات ونسخ المحتوى في مدونات بلوجر و ووردبرس

كيفية حماية المواقع ومدونات بلوجر من سرقة المقالات ونسخ المحتوى

ضمن سلسلة مقالات وشروحات مدونة فيصل حول تطوير مدونات بلوجر Blogger Tips وإضافات بلوجر، اليوم سأقدم لكم شرح كيفية منع النسخ وتعطيل زر الماوس الأيمن ومنع عرض رمز المصدر وأدوات المطوّر في مدونات بلوجر، لمنع سرقة المحتوى وومنع سرقة عناصر قوالب مدونات بلوجر من خلال منع تحديد النصوص ونسخها في بلوجر ومنع عرض كود المصدر وأدوات المطوّر (منع فحص Inspect صفحات مدونات بلوجر).

يمكنكم الإستفادة من مقالي السابق حول: تخصيص مربع موافقة ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) في مدونات بلوجر

قم بحماية المحتوى الخاص بك على بلوجر عن طريق تأمين موقع المدونة الخاص بك عن طريق تعطيل جميع الاختصارات وخيارات النسخ. لذلك إذا كنت ترغب في تأمين مقالاتك وصفحات مدونتك من سرقة الأكواد والمحتوى الخاص بك ، فاتبع الإرشادات الواردة أدناه. فمن خلال تعطيل مفاتيح الاختصار مثل تعطيل النقر بزر الماوس الأيمن وتعطيل النسخ وتعطيل عرض كود المصدر والمزيد من المتصفح واستخدام جافا سكريبت كبرنامج نصي لحماية المحتوى لمدونات بلوجر، ستتمكن من تأمين جميع مشاركات مدونتك مرة واحدة.

إقرأ أيضا : إعادة تسمية التصنيفات في مدونات بلوجر (BlogSpot).

في الواقع، يرغب العديد من المدونين ومطوري مواقع الويب في تأمين المحتوى الخاص بهم. من خلال عدم السماح لمستخدمي / زوار موقع الويب الخاص بهم ومدوناتهم من القيام بتحديد النص وخيار النسخ واللصق وتعطيل النقر بزر الماوس الأيمن وتعطيل خيار عرض المصدر ومفاتيح اختصار خيارات المطور. لذا في هذا المقال، سأعرفكم كيفية القيام بكل ذلك عن طريق وضع أكواد جافا سكربت JavaScript بأشكال متنوعة.

إقرأ أيضا: كيفية منع الروابط في تعليقات بلوجر وإزالتها تلقائيا أو فتحها في نافذة جديدة

قمت بعمل هذا الشرح، بناءا على طلب أحد الأصدقاء والذي أتمنى أن أُوفّق في تقديمه بشكل بسيط ليتمكن من تطبيقه جميع مستخدمي مدونات بلوجر مهما كان مستواهم.

لتأمين محتوى موقعنا الإلكتروني والنص البرمجي ، نحتاج إلى تعطيل أو حظر إجراءات معينة في المتصفح ، عن طريق تعطيل أربعة من الإجراءات الأكثر شيوعًا ، مثل:

  • تعطيل تحديد النص ونسخه.
  • تعطيل النقر بزر الماوس الأيمن.
  • تعطيل عرض مصدر الصفحة (مفتاح الاختصار - الضغط على مفتاح Ctrl + U في Chrome)
  • تعطيل أدوات مطوري البرامج Chrome (مفاتيح الاختصار - F 12 أو Ctrl + Shift + I).

لماذا حماية المحتوى في مدونات بلوجر و ووردبرس؟

نظرًا لوجود الكثير من لصوص المحتوى على الإنترنت كنسخ مقالاتك وستايلات قالبك والأكواد المركبة بمدونتك على بلوجر. بينما لا يحب معظم المدونين الجدد كتابة المحتوى بسبب نقص المعرفة وأسباب أخرى. لذلك يبدأون في سرقة محتوى الآخرين ويمكن للعديد من المستخدمين التحقق من الروابط أو البرامج النصية السرية التي يتم تحميلها على مواقع الويب مثل روابط البث المباشر والمفاتيح السرية المهمة وما إلى ذلك.

إقرأ أيضا: قالب جت ثيم v2.9 Jettheme - أفضل وأسرع قالب بلوجر مجاني على الإطلاق

في حالتي، استخدم في مدونة فيصل كود منع نسخ المحتوى، و الجزء الأكثر سوءا هو أن جوجل لا تتخذ أي إجراء في هذا الشأن. حتى أنه في بعض الأحيان، قد يحثل المقال المسروق من مقالك الأصلي مرتبة أعلى في محرك بحث جوجل. وهو أمر محزن بالحقيقة!

لذلك، قم بتعطيل النسخ وتعطيل زر الماوس الأيمن ومنع عرض كود المصدر وأدوات المطوّر، وجميع الطرق الأخرى. والذي سأقدم لكم شرح بسيط مع كود جافا سكربت لحماية المحتوى بالكامل لمدونات بلوجر.

ملاحظة: يمنحك الدليل التالي رموزًا مختلفة تساعد في إجراءات مختلفة مثل تعطيل النقر بزر الماوس الأيمن أو تعطيل خيار عرض المصدر في مدونات بلوجر أو أي موقع ويب ، بحيث يمكنك إما اختيار ما تريد أو الحصول عليها جميعًا على موقع الويب الخاص بك قالب.

يمكنك أيضا الإستفادة من مقالي السابق حول : كيفية عرض المواضيع حسب التسمية أو التصنيف في مدونات بلوجر.

شرح منع النسخ و زر الماوس الأيمن ومنع عرض مصدر الصفحة وأدوات المطور F12 في مدونات بلوجر والمواقع

تنبيه: لاتنسى أخذ نسخة إحتياطية للقالب قبل تطبيق هذا الدرس، كي تتمكن من إستعادة القالب في حال ظهور أي مشاكل أو أخطآء بعد تطبيق هذا الدرس.

أكواد جافاسكربت JavaScript لحماية مدونات بلوجر و ووردبرس

فيما يلي الأكواد البرمجية لتعطيل النقر بزر الماوس الأيمن وتحديد النص ووظيفة النسخ واختصارات أدوات التطوير.

انسخ والصق الأكواد البرمجية أدناه بحسب رغبتك والتي تريد استخدامها على مدونتك أو موقعك.

الخطوة 1: انتقل إلى لوحة تحكم بلوجر >> المظهر >> تعديل HTML

الخطوة 2: ابحث عن </body> بالضغط على Ctrl + F / Cmd + F والصق فوقه أي من الأكواد التالية وبحسب رغبتك:

تعطيل زر الماوس الأيمن في بلوجر و ووردبرس

الكود الأول: تعطيل زر الماوس الأيمن بدون رسالة تنبيه

<script type='text/javascript'> document.addEventListener('contextmenu', event => event.preventDefault()); </script>

إقرأ أيضا: كيفية إضافة كلمات رئيسية Keywords في مدونات بلوجر على شكل Tags

الكود الثاني: منع زر الماوس الأيمن مع ظهور رسالة تنبيه

<script type='text/javascript'> //<![CDATA[ var message="غير مسموع بالنقر على زر الماوس الأيمن في الموقع."; function arpianDisableClick() { if (document.all) { alert(message); //Remove this line if you don't want alert message return false; } } function arpianNoRightClick(e) { if (document.layers||(document.getElementById&&!document.all)) { if (e.which==2||e.which==3) { alert(message); //قم بإزالة هذا السطر إذا كنت لا تريد أن تظهر رسالة تنبيه return false;} } } if (document.layers) { document.captureEvents(Event.MOUSEDOWN); document.onmousedown=arpianNoRightClick; } else{ document.onmouseup=arpianNoRightClick; document.oncontextmenu=arpianDisableClick; } document.oncontextmenu=new Function("return false") //]]></script>

مثال لرسالة التنبيه التي ستظهر عند الضغط على زر الماوس الأيمن:


كيفية منع النسخ وتعطيل زر الماوس الأيمن ومنع عرض كود المصدر وأدوات المطوّر في مدونات بلوجر

منع تحديد و نسخ النصوص في مدونات بلوجر و ووردبرس

للقيام بذلك ، لدينا العديد من الطرق للقيام بذلك ولكن استخدم أيًا من كتل التعليمات البرمجية هذه لتعطيل تحديد النص. عندما لا يحدث التحديد نفسه ، لن يكون النسخ ممكنًا. عند محاولة الضغط على Ctrl + C أو Ctrl + V أثناء تصفح المدونة ، سترى الفرق.

الكود الأول: كود جافا سكربت لمنع الإختصار Ctrl + C

<script type='text/javascript'> if (typeof document.onselectstart!='undefined' ) { document.onselectstart=new Function (“return false” ); } else { document.onmousedown=new Function ('return false' ); document.onmouseup=new Function ('return true' ); } </script>

الكود الثاني: كود CSS لمنع تحديد النصوص

<style> .post-body{-webkit-user-select:none;-khtml-user-select:none;-moz-user-select:none;-ms-user-select:none;user-select:none}kbd,blockquote,pre,code,table{-webkit-user-select:text;-khtml-user-select:text;-moz-user-select:text;-ms-user-select:text;user-select:text} </style>

تنويه: إذا لم يعمل الكود CSS أعلاه في منع النسخ في مدونتك، فقد يكون السبب إختلاف إسم الـ Class (post-body) في قالبك، لذا قم بفحص قالبك للتأكد من إسم الكلاس لمربع محتوى المقال في قالبك وقم بتغيير(post-body) في الكود أعلاه لما هو في قالبك.

معلومة : يمكنك إضافة كود CSS لمنع تحديد النصوص أعلاه، مباشرة داخل مقالات ومشاركات مدونات بلوجر عند تحريرها في وضع عرض HTML، لتفعيل خاصية منع تحديد النصوص في مقالات أو صفحات معينة فقط في مدونات بلوجر.

منع عرض مصدر الصفحة (Ctrl + U) وأدوات المطور F12 في بلوجر

استخدم كود الجافا سكربت التالي في القالب الخاص بك أو في موقعك سواء كان على بلوجر أو ووردبرس أو أي نظام إدرة محتوى آخر. لتعطيل اختصار عرض كود المصدر Ctrl + U أو مصدر الصفحة. على الرغم من أن هذا يمثل مستوى إضافيًا من الأمان والحماية  لموقعك أو مدونتك، إلا أنه يجب عليك معرفة بأن هناك طرقًا يمكن للمحترفين بالتغلب على ذلك وسنرى لاحقًا في هذا الدليل.

كود منع عرض مصدر الصفحة (Ctrl + U) (مع رسالة تنبيه)

<script> document.onkeydown = function(e) { var message='المحتوى محمي \ لا يمكنك عرض مصدر الصفحة.'; if (e.ctrlKey && (e.keyCode === 67 || e.keyCode === 86 || e.keyCode === 85 || e.keyCode === 117)) { alert(message); return false; } else { return true; } }; $(document).keypress('u',function(e) { if(e.ctrlKey) { return false; } else { return true; } }); </script>

كود منع أدوات المطور F12

الآن وأخيرًا، استخدم كود الجافا سكربت التالي إذا كنت ترغب في تعطيل مفتاح F12 الذي يتيح للمستخدم الوصول إلى أدوات Dev في متصفح كروم Chrome.

ليس ذلك فحسب، فالكود أدناه، يقوم أيضًا بتعطيل إختصار لوحة المفاتيح Ctrl + Shift + I ، وهي طريقة مماثلة للضغط على F12 لفتح أدوات Dev.

<script src=”http://ajax.googleapis.com/ajax/libs/jquery/1.10.2/jquery.min.js”></script> <script> $(document).keydown(function (event) { var message = 'Content is protected\nYou cannot view the Dev Tools.'; if (event.keyCode == 123) { // Prevent F12 alert(message); return false; } else if (event.ctrlKey && event.shiftKey && event.keyCode == 73) { // Prevent Ctrl+Shift+I alert(message); return false; } }); </script>

تنبيه: إذا كنت تستخدم قالب يحوي بالفعل مكتبة jQuery [في الغالب معظم القوالب تحوي مكتبة jQuery] ، فقم بإزالة <script src=”http://ajax.googleapis.com/ajax/libs/jquery/1.10.2/jquery.min.js”></script> السطر هذا من الكود أعلاه.

إقرأ أيضا: أفضل ملف robots.txt مخصص لمدونات بلوجر لتسريع الأرشفة على جوجل .

كود واحد لتعطيل زر الماوس الأيمن ومنع عرض مصدر الصفحة Ctrl + U وأدوات المطور F12 في مدونات بلوجر و ووردبرس

استخدم كود الجافا سكربت أدناه لتعطيل زر الماوس الأيمن ومنع عرض مصدر الصفحة Ctrl + U وأدوات المطور F12.

<script> //<![CDATA[ $.getScript("https://cdn.jsdelivr.net/gh/faisal2n/faisal2n@main/prot.js") //]]> </script>

إقرأ أيضا : كيفية إضافة جدول محتويات تلقائي في مواضيع بلوجر.

الخلاصة

وهكذا نكون قد انتهينا من شرح كيفية حماية مدونات بلوجر و ووردبرس ومنع سرقة المقالات ونسخ المحتوى في مدونات بلوجر و عرفنا كيفية منع سرقة مقالاتنا ومحتوانا على بلوجر ووردبرس.

أنت الآن تعرف كل هذا الرمز لتأمين منشور المدونة الخاص بك والمحتويات الأخرى على موقع الويب الخاص بك. لذا استخدمه بشكل صحيح وإذا واجهت أي مشكلة ، فأخبرنا بذلك من قسم التعليقات أدناه.

يتم اختبار كل رمز في Google Chrome وهو يعمل من أجلي ، ويعمل بنفس الطريقة مع جميع المتصفحات المختلفة ، باستثناء مصدر الصفحة وأدوات Chrome Dev. لأن متصفحًا مختلفًا يستخدم مفاتيح اختصارات مختلفة ولكنه سيعمل في جميع المتصفحات الشائعة.

لاتنسى وضع إشارة مرجعية لمدونة فيصل للحصول على المزيد من الدروس والشروحات حول تطوير مدونات بلوجر و إضافات بلوجر والأكواد البرمجية المفيدة.

إذا واجهتك أي مشاكل أو صعوبات أو أخطآء خلال تطبيق هذا الشرح، لاتتردد بالاستفسار وطرح مشكلتك في التعليقات أسفل هذه الصفحة، وسأحرص على مساعدتك والرد عليك في أسرع وقت إن شاء الله.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -