لغة برمجة ويب عربية (لغة برمجة منشىء المواقع)

لغة برمجة ويب عربية

لغة برمجة منشئ المواقع (تسمى بالإنجليزية "SMPL" اختصاراً لـ"Sites Maker Programming Language") هي لغة برمجة ويب عربية مفتوحة المصدر ، لها قواعدها النحوية البرمجية (Syntax) السهلة المتميزة و صفاتها الفريدة التي تجعل منها أسهل و أبسط لغة برمجة على الساحة تمكن المستخدم العربي خاصةً من إنشاء و برمجة و تصميم و كتابة محتوى مواقع و صفحات الويب المتكاملة الثابتة و التفاعلية ، و هي دائمة التطور سريعة فيه و ما زالت في مرحلة تجريبية منها.

إقرأ أيضا: كيفية إضافة زر الإشتراك في قناة يوتيوب داخل موقعك أو مدونتك.

تتيح لغة برمجة منشئ المواقع للمستخدم أو المبرمج استخدامها وحدها دون أي لغة غيرها لبرمجة و تصميم الموقع الذي يريد دون أي حاجة لفصل البرمجة عن التصميم ، و مع ذلك فإن اللغة تتيح للمبرمج إدخال و إستخدام أي لغة أخرى معها في نفس الصفحة حتى و إن كانت لغة برمجة ، فتتيح له استخدام xHTML ، CSS ، Javascript ، PHP ، و غيرهم في نفس الصفحة دون أي تدخل من اللغة في عمل اللغات الأخرى!

تتخلص لغة برمجة منشئ المواقع من العديد من المفاهيم الصعبة المتواجدة في لغات البرمجة الأخرى ، و تزيلها تماماً .. متجهة نحو البساطة و السهولة ؛ لتمكن المستخدم العادي للإنترنت من فهم و تعلم اللغة خلال فترة قصيرة بشكل كافي و مناسب. تتعامل اللغة مع نظام قواعد بيانات تابع لها لا يحتاج لتنصيب على السيرفر و ليس له حدود من حيث الحجم أو العدد ، و لا يحتاج إلى تعلم لغات مثل SQL لاستعماله و هو SMDB.

يتحول كود (شيفرة) لغة برمجة منشئ المواقع بعد المرور بعدة مراحل على السيرفر إلى كود XHTML عادي يفهمه متصفح الويب و أي متصفح ويب عادي و إن كان قديماً يمكنه أن يخرج الكود الذي تريده بالشكل الصحيح ؛ لأن المتصفح لا يقرأ و لا يستطيع الوصول إلى الكود الأصلي الذي كُتب باستخدام اللغة و إنما يأخذ ما نتج عن الكود ؛ و ذلك تأميناً للكود و للموقع و صفحاته. كذلك تخرج لغة برمجة منشئ المواقع كوداً صحيحاً 100% و مختبر و هذه ميزة كبيرة على برامج WYSIWYG التي لا تتيح إنشاء صفحات تفاعلية و تضيف سطور لا أهيمة و لا معنى لها و لا تعمل على جميع المتصفحات.

إقرأ أيضا: تركيب إضافة "Prism Syntax Highlighter" الرائعة لكتابة الأكواد في تدوينات بلوجر.

توفر لغة برمجة منشئ المواقع بيئةً برمجيةً متكاملةً لمستخدم اللغة تسهل عليه عمليات البرمجة و التصميم المختلفة ؛ و هي لوحة التحكم التي توفرها اللغة و تغني المستخدم عن الحاجة المستمرة لرفع الملفات و تعديلها!

مميزات اللغة في نقاط
  • هي لغة برمجة عربية ، مصممة في الأصل من أجل المواقع العربية ؛ فتتفهم احتياجات الموقع العربي المختلفة عن احتياجات المواقع الأخرى ..
  • تطويرها يتم بأياد عربية ، و يمكن للجميع المشاركة في تطويرها ..
  • هي لغة بسيطة و سهلة ، تعي احتياجات المواقع المختلفة و تقدمها على أبسط وجه دون أي تعقيدات ..
  • اللغة مفتوحة المصدر يمكن تطوير لغات أخرى عن طريق كودها المصدري ..
  • لا يحتاج المستخدم إلى استخدام أي لغة غيرها لبرمجة و تصميم موقع متكامل ، و لكنها تتيح ذلك ..
  • لها شرح رسمي عربي واضح و مفصل ، لكيفية استخدامها و برمجة و تصميم الصفحات بها ..
  • تقدم لوحة تحكم بسيطة للتحكم في صفحات الموقع و تحريرها بأبسط شكل ممكن ..
  • تخرج كود صحيح و سليم من حيث مقاييس الويب المختلفة ..

وللمزيد من المعلومات حول هذه اللغة وتحميلها وطريقة التعامل معها زوروا الموقع :

http://www.smpl-lang.com
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -