القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل أدوات إختبار جودة وسرعة المواقع الإلكترونية وتجاوبها

أفضل أدوات إختبار جودة وسرعة المواقع الإلكترونية وتجاوبها
أفضل أدوات إختبار جودة وسرعة المواقع الإلكترونية وتجاوبها

لاشك أن العديد من أصحاب المواقع الإلكترونية والمدونات يبحثون يحاولون دوما متابعة مواقعهم الإلكترونية والعمل على جعلها إحترافية ومتجاوبة وسريعة التصفح (خفيفة) وبأكواد نظيفة وأكواد الميتا والتي تعتبر هذه هي أهم المعايير للسيو SEO لأرشفة المواقع على محركات البحث بالشكل الأمثل وعرضها ضمن أول نتائج البحث في محركات البحث كمحرك جوجل Google وبينج Bing.


هنا سأعرض عليكم في هذا المقال بعض الأدوات التي من خلالها ستستطيعون متابعة مواقعكم الإلكترونية ومعرفة أهم نقاط القوة والضعف فيها بشكل مستمر والعمل على حل أي مشاكل قد توجد في المواقع الإلكترونية والتي قد لايعلم بها أصحابها.


في البداية دعونا أولاً نتفق على أهم المعايير التي يتوجب توفرها في الموقع الإلكتروني ليكون موقعا مثاليا، وهذه المعايير هي:
  1. سرعة تصفح الموقع : في الحقيقة هذه هي أهم نقطة في تميّز موقعك الإلكتروني فكلما كان خفيفا وسريعا للتصفح سريع لزوارك، كان من السهل للزائر أن يتنقل في موقعك، و كلما زادت فرصة عودة الزائر الى موقعك الإلكتروني سيجعل مقالاتك تتصدر نتائج البحث لأن جوجل تحب المواقع السريعة.
  2. جودة المحتوى: والتي تعتبر من أهم المعايير لضمان تدفق الزوار بشكل دوري لزيارة الموقع والتي تقوم أساسا على جودة صياغة المقالات وتنسيقها وإحتوائها للعناصر المهمة والحصرية.
  3. موقع ذو تصميم متجاوب و مناسب : بالطبع يجب عليك أن تعلم إن كل موقع له شكله وقالبه الذي قد يميزه عن غيره وقد يعتمد ذلك على نوع الموقع الإلكتروني، لذا سيتوجب عليك اولا ان تحدد نيتش أو التخصص الخاص بالموقع الإلكتروني و بعذ ذلك يمكنك تصميمه أو تركيب القالب أو الإستايل الأنسب له والذي يجب أن يكون متجاوبا للعرض على مختلف مقاسات شاشات الأجهزة المكتبية والمحمولة واللوحية.
  4. جودة القالب/الثيم/الإستايل: وهي من أبرز المعايير والتي تتمثل في نظافة وسلامة لغة بناء القالب وإحتواءه على أفضل أكواد الميتا والسيو وبالشكل الأمثل.

وبإمكاننا إختبار أي موقع إلكتروني للتأكد من ذلك من خلال الأدوات الآتية:

أهم أدوات إختبار جودة وسرعة المواقع الإلكترونية وتجاوبها


سأعرض عليكم أهم الادوات التي ستتمكنوا من خلالها إجراء إختبارات لمواقعكم الإلكترونية للتحقق من تلبيتها للمعايير الرئيسية والتي تتمثل في جودة بناء الموقع الإلكتروني برمجيا وسرعة تصفحه وتجاوبه للعرض على مختلف مقاسات شاشات الأجهزة المكتبية والمحمولة واللوحية وتلبيته لمعايير الأرشفة SEO.


أداة اختبار النتائج المنسّقة لصفحتك


rich-results


هذه الأداة تمكنك من إجراء اختبار للتحقق من نظافة القالب من الاخطاء و التأكد من أن القالب سليم ومتوافق مع معايير البحث على جوجل.
يمكنك اختبار الصفحة المتاحة على نطاق علني لمعرفة أي النتائج المنسّقة يمكن إنشاؤها بواسطة البيانات المنسّقة التي تحتوي عليها من خلال تصفحها بواسطة الجوال أو جهاز الكمبيوتر.



أفضل المواقع التي تقدم خدمة اختبار سرعة تصفح المواقع الإلكترونية

Google speed insights

نبدأ أولا مع أفضلها وهي PageSpeed Insights والمقدمة من جوجل، هذه الأداة تمكّنك من قياس سرعة تحميل وتصفّح موقعك الإلكتروني ومعرفة كم المدة اللازمة لكي يظهر موقعك للزائر كما يقدّم لك نصائح ذهبية والأفكار والحلول والتي من خلالها ستتمكن من العمل على زيادة سرعة تصفح موقعك بالشكل الأمثل.

كل ما عليك هو الدخول على موقع PageSpeed Insights ووضع رابط موقعك الإلكتروني أو حتى رابط لمقالة أو صفحة معينة في موقعك الإلكتروني وستظهر لك النتائج على الفور والتفصيل سواء عند تصفحه على أجهزة الكمبيوتر أو الجوال.


يوجد أيضا موقع آخر رآئع يقدم نفس الخدمة التي تقدمها PageSpeed Insights وهو موقع GTmetrix.

وأيضا هنالك موقع Pingdom والذي يقدم نفس الخدمة Pingdom Website Speed Test لإختبار سرعة المواقع بشكل مميز جدا وفعال.

وأخيرا موقع Webpage test والذي يقدم خدمة رائعة لقياس سرعة تصفح المواقع الإلكترونية على مختلف أنواع المتصفحات والأجهزة وكذلك من عدة أماكن حول العالم.

أداة اختبار التجاوب (Mobile-Friendly Test) من جوجل

Mobile friendly


هذه الأداة تقدمها أيضا شركة جوجل لإختبار موقعك الإلكتروني ومعرفة ما إذا كان متجاوباً للتصفح على مختلف الأجهزة أم لا! وهل يظهر بشكل جيد ومتناسق على جميع أنواع ومقاسات شاشات الأجهزة المكتبية واللوحية والجوال.


تعليقات